تي آر تي 1

مشروع نهر الكونغو

جمهورية الكونغو "الكونغو" هو الاسم الجديد لزائير، وهي دولة تقع في أواسط إفريقيا، ولها حدود مشتركة مع جمهورية إفريقيا الوسطى، ولغة البلاد الرسمية هي اللغة الفرنسية، وهي جمهورية نصف رئاسية، استقلّت عن بلجيكا في الثلاثين من شهر يونيو عام 1960م، وتبلغ نسبة المياه فيها 4. 3% من نسبة المساحة، ومن أشهر أنهارها نهر الكونغو، وهي ذات مناخ استوائي يشهد حرارة عالية في معظم السنة وتتساقط الأمطار بغزارة في باقي أشهر السنة. نهر الكونغو يحتل نهر الكونغو المرتبة الثانية من ناحية الطول في إفريقيا، والمرتبة الأولى من حيث مساحة حوضه، والمرتبة الثانية من ناحية الغزارة على مستوى العالم، وينبع نهر الكونغو من جنوب شرق الكونغو وتتصل به شبكة كبيرة من الروافد من الجهات الشمالية والغربية. يغّذي نهر الكونغو خلال جريانه نهر "يومو" الذي ينبع من خط تقسيم المياه بين نهري النيل والكونغو، كما يغذّيه نهر "أويلي" الذي ينبع من أخدود يحتل موقعه في مكان يجمع بين الحدود السودانية، والأوغندية، والزائيرية، وتتغذى مياه نهر الكونغو أيضاً من مياه بحيرة تتجانيقا وأخيراً يصب في المحيط الأطلسي. ترتبط به شبكة كبيرة من الروافد الجنوبيّة الّتي تتولّى مسؤولية الموجات العالية خلال الموسم الشتوي وتنبع من هضبة أنجولا، فيلتقي مع نهر الكونغو عند نقطة تُدعى ليويولدفيل فيجتمعان ويسيران معاً نحو الجهة الشمالية فيبدأ مجرى النهر يضيق، فتكثر به المساقط المائية كشلالات آنجا، ثم يتجه جنوباً ويعاود الصب في المحيط الأطلسي.

مشروع مكتبة

يصل طول هذا النهر إلى حوالي أربعة آلاف وسبعمئة كيلومتر، وتبلغ قوّة الدفع في مياهه حوالي 41300 م/ثانية، ويصل ارتفاعه إلى 2700 متر، ويعبر نهر الكونغو جمهورية الكونغو الديمقراطية ليصل إلى الكاميرون، ثم يعبر أراضي جمهورية إفريقيا الوسطى، ثم الغابون ليصل أخيراً إلى أطراف غينيا. يحمل النهر كمية كبيرة من الرواسب سنوياً تصل إلى ثمانية وستين مليون طن، وبالرغم من اتصاف مياه النهر بالعذوبة إلا أنّها تحمل معها سنوياً ما يقارب ثمانية وستين مليون طن من الرواسب لتُلقي بهذه الكمية الضخمة من الرواسب عند اندماجها واختلاطها بمياه المحيط الأطلسي، لذلك تكون نقطة التقاء مياه النهر بالمحيط الأطلسي منطقة مُعكّرة جداً، وأكثر ما يميز هذا النهر هو عدم وجود دلتا. أهميته تمكّنت دول حوض نهر الكونغو من الاستفادة منه بتوليد الطاقة الكهربائية الّتي تغطي احتياجات القارة الإفريقية كلها وذلك إثر قوة تدفقه، وقامت حكومة الكونغو بإنشاء محطتي توليد كهرباء في عام 1982 على المجرى السفلي للنهر.

• المشروع يوفر للدول الثلاثة مصر – السودان – الكونغو 320 مليون فدان صالحة للزراعة. عراقيل في طريق المشروع • وجود صعوبات وعراقيل فنية وهندسية وسياسية تحول دون تنفيذه على أرض الواقع. • التكاليف الباهظة للمشروع ومرور المجرى المائي المقترح بمناطق صعبة. • تشكيك بجدوى المشروع وتكلفته الباهظة على الجانب المصري المقدرة بــ40 مليار دولار. • عدم الاستقرار الأمني في بعض المناطق التي يمر منها المشروع. • المنافسة والمضايقة من قبل الشركات الاجنبية وخاصة الإسرائيلية المتواجدة في الكونغو لتدمير المشروع أو إيقافه. ختاما يرى الخبراء ان مشروع نهري الكونغو والنيل يأتي لحل مشاكل الموارد المائية المحدودة لمصر ومواجهة الخلافات حول سد النهضة مع اثيوبيا وبالتالي قد يعود هذا المشروع بانعكاسات جيدة لمصر من حيث عوائد مالية مجزية وبالتأكيد التغلب على المشاكل المائية لري الاراضي بالإضافة الى تجاوز المشاكل المتعلقة بالمياه وخصوصا مع اثيوبيا حول سد النهضة كما ذكرنا ،و الاستفادة من فواقد نهر النيل في الهضبتين الأثيوبية والاستوائية. عامر العمران مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية

مستشار وزير الرى للسدود: إغلاق ملف نهر الكونغو تمامًا السبت، 31 يناير 2015 09:43 م أكد الدكتور علاء يس، مستشار وزير الموارد المائية والرى، أن ملف نهر الكونغو تم إغلاقه بشكل تام، ولن يتم الحديث فيه نهائيًا، لافتًا إلى أن مشروع نهر الكونغو ضار بمفاوضات سد النهضة، ويضر القائمين على إدارة ملف حوض النيل أمام نظرائهم. مدير مشروع نهر الكونغو يوقع اتفاقية لتنفيذ مشروع تنمية أفريقيا الأحد، 09 نوفمبر 2014 05:40 م وقع المهندس إبراهيم الفيومى مدير مشروع نهر الكونغو وتنمية أفريقيا، اتفاقية ثنائية مع السلطان سعد عبد الرحمن بحر المسئول عن قبيلة المساليت بولاية غرب دارفور فى محطة جديدة للاستعداد لتنفيذ مشروع تنمية أفريقيا وربط نهرى النيل والكونغو. ندوة لحل نزاعات دول حوض النيل بالبحيرة الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 09:20 م نظمت وزارة الشباب والرياضة الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى، بالتعاون مع مؤسسة القادة، دورة إعداد القيادات التنفيذية وإدارة الأزمات، فريق مشروع نهر الكونغو يؤكد وحدة دول حوض النيل السبت، 20 سبتمبر 2014 08:42 م أكد فريق مشروع تنمية أفريقيا وربط نهر النيل بنهر الكونغو على أهمية وحدة دول حوض النيل، وتحقيق التكامل المشترك، من أجل الوصول إلى التنمية فى أفريقيا بالشكل الأمثل.

  • نهر الغدير
  • مشروع داتا
  • نهر الكونغو - اليوم السابع
مشروع مجلة اعلانية

2- حل مشكلة مصر المستقبلية التي تتنبأ بقلة المياه وشحها في الأعوام الخمسين المقبلة. 3- تقدم الكونغو المياه مقابل قيام مصر بتقديم الخبراء والخبرات لتطوير مجموعة من القطاعات في الكونغو وخاصة توليد الطاقة الكهربائية من المساقط المائية بافتراض أن المشروع سيجعل الكونغو من أكبر الدول المصدرة للطاقة في العالم ويحقق لها عائد مادي ضخم من توليد وتصدير الطاقة الكهربائية بالإضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء لمصر والكونغو والسودان والنقل النهري بين بلدان الحوض الجديد. 4- قيام السودان بتخزين ما يحتاجه من الماء في حزانات عملاقة أو انشاء بحيرة عملاقة لتحويل المياه الاضافية للاستفادة منها ثم توليد وتخزين المياه الكونغولية الغزيرة التي ستوفرها القناة. 5- عدم وجود نص واحد في القانون الدولي أو في اتفاقيات دول حوض النيل يمنع إقامة تلك المشروع إلا في حالة واحدة إذا عارضت أو رفضت الكونغو المشروع. 6- توفير المياه لزراعة مساحات شاسعة من الأراضي مع توفر كمية هائلة من المياه يمكن تخزينها في منخفض القطارة بدلا من الماء المالح الذي يهدد خزان الماء الجوفي في الصحراء الغربية ونسبه التبخر من منخفض القطارة ستزيد من كمية هطول الأمطار في الصحراء الغربية.

في خضم الحديث عن مشروع نهر الكونغو -النيل برزت العديد من الاراء بين مؤيد ومعارض للمشروع وببطبيعة الحال فكل طرف يملك عدد من الاسباب التي تدعم نظرته ، وعليه لابد لنا من ان نعرض المزايا التي تعتبر رؤية المؤيدين وكذك العيوب او العراقيل التي تقف في طريق المشروع: مزايا مشروع نهر الكونغو-النيل يلحص لنا الخبراء عدد من المزايا التي في حال تم المشروع سوف تكون مكاسب مجزية للجانب المصري والدو المشترة بالمشروع: • مواجهة ازمات المياه والجفاف التي تعصف بالمنطقة والعالم من خلال توفير كميات هائلة من المياه. • تعظيم الاستفادة من مصادر المياه واثره على التنمية والبيئية • يوفر المشروع لمصر 95 مليار متر مكعب من المياه سنويا توفر زراعة 80 مليون فدان تزداد بالتدرج بعد 10 سنوات إلى 112 مليار متر مكعب مما يصل بمصر لزراعة نصف مساحة الصحراء الغربية. • المشروع يوفر لمصر والسودان والكونغو طاقة كهربائية تكفي أكثر من ثلثي قارة أفريقيا بمقدار 18000 ميجاوات أي عشر أضعاف مايولده السد العالي. أي ما قيمته إذا صدر لدول أفريقيا حوالي21 مليار دولار. • انتاج 330 مليار متر مكعب ماء، و30 جيجا كهرباء، أى ما يعادل ماتنتجه 30 محطة نووية.

Jump to Press alt + / to open this menu See more of ‎مشروع شق قناة تصل نهر الكونغو بأحد روافد نهر النيل بالسودان‎ on Facebook See more of ‎مشروع شق قناة تصل نهر الكونغو بأحد روافد نهر النيل بالسودان‎ on Facebook Create New Account Facebook is showing information to help you better understand the purpose of a Page. See actions taken by the people who manage and post content. Page created – 27 March 2011 مسار نهر الكونغو سرعه وقوه التدفق المائي في نهر الك... أطول الأنهار في العالم