تي آر تي 1

الزراعة المائية للمبتدئين

يتم وضع الألواح بجوار بعضها لتكون منصة تطفو بشكل مستمر على سطح السائل بينما يوجد باسفلها أنابيب خاصة تقوم بتهوية السائل من خلال ضخ الأوكسجين بها و ذلك من أجل توفير مقدار الأوكسجين الذي تحتاجه الجذور، بسبب أن الجذور تقع أسفل الألواح المتراصة بجانب بعضها بشكل منتظم ينتج عن ذلك ظلام يسمح لها بالنمو و الإتساع بشكل جيد. بالنسبة للخضراوات المثمرة يتم زراعتها على الرمل أو الحصى و مؤخراً يتم ذلك على مكعبات من الصوف الصخري و الألواح حيث يزعم العديد من المزارعين اليابانيين أن إستخدام تلك الوسائل يتميز بإنها تفصل عن النباتات بدرجة كبيرة و تمنع إنتشار الأمراض بين المحصول. يهتم اليابانيين إلي حد كبير بالإضائة الإصطناعية الإضافية التي توفر بيئة مناسبة لنمو النباتات بغض النظر عن الطقس الخارجي. أسلوب الزراعة المائية في اليابان يتضح في تلك الصورة كيفية وضع النباتات بجانب بعضها بشكل منفصل لتنمو في وسط بديل عن التربة إحدى اليابانيين يتفقد ثمار الفراولة مع تطور الأساليب و الدراسات على مر الوقت منذ بدأ إكتشاف التقنية أصبحت الزراعة المائية في اليابان شائعة على نطاق واسع خاصة لأغراض زراعة الخضراوات مثل الخيار و الطماطم و الخس و الفراولة و الفجل و الكراث و حتى البصل الأخضر.

كتب الزراعة

انتهت المادة في يوم 10 يونيو 2018 من: 08 ابريل 2018 إلى: 10 يونيو 2018 (9 اسابيع) شرح طرق الزراعة الحديثة وشرح كامل عن الزراعة المائية من اهميتها وضروراتها وانواعها ونظمها وكيفية تطبيقات وتكاليفها وانتاجيتها واخيرا نصائح هامة لتوفير استهلاك المياه والاسمدة لتقيل التكاليف. عن المحاضر منهج المادة المحاضرة الاولى: مقدمة عن الزراعة اساليب الزراعة الحديثة وانتشارها امثلة عن طرق حديثة منتشرة المحاضرة الثانية: تعريف الزراعة المائية ميزات الزراعة المائية ضرورات انتشارها وخصوصا في البلدان الفقيرة بالمياه والترب كبلداننا العربية عيوب الزراعة المائية المحاضرة الثالثة: اهم انواع نظم الزراعة المائية مع شرحها ومقاطع فيديو لكيفية تطبيقات نظام زراعة المواسير pvc نظام داتش باكيت نظام الاحواض متطلبات الزراعة المائية المحاضرة الرابعة: تعريف المحلول المغذي والعناصر الغذائية طرق تركيب المحلول المغذي طرق وكيفية اخذ القرائات الصحيحة للمحلول وضبطها فيدوهات توضح كل نقاط المحاضرة المحاضرة الخامسة: المكملات الغذائية وانظمة الرش الورقي مثال توضيحي لدراسة جدوى اقتصادية مقارنة بين الزراعة المائية والارضية متطلبات المادة يفترض بالطالب ان يكون على معرفة واطلاع ولو بسيطة عن انواع الاسمدة المستخدمة بالزراعة بشكل عام.

إحدى أكثر تطبيقات الزراعة المائية المثيرة للإعجاب المتمثل في إعتمادها على نظام "NFT" الإلكتروني بإحدى المتاجر الزراعية الشهيرة باليابان، يتميز ذلك المتجر بتوفيره الكثير من المعدات و المنتجات الزراعية بداية من البذور إلي الأدوات المتقدمة حيث يتم عرض هذا النظام بالداخل للجمهور متحكما بكافة العمليات و المراحل الخاصة به 4 مهندسين فقط. على الرغم أن الإتجاة إلي الزراعة المائية لم ينتشر كثيراً في باقي دول العالم حتى الأن إلا أنه يعتبر إحدى الوسائل الواعدة إلي حد كبير في المستقبل حيث أنه له العديد من المميزات عن الزراعة الإعتيادية مثل توفير المساحة و الوقاية من إنتشار الأوبئة و الأفات و الأمراض بين النباتات نتيجة لإنفصالها و وجود مسافات بين بعضها البعض، إلي جانب ذلك تعد أيضاً الزراعة المائية الملاذ الأمن للزراعة بالمناطق المناخية الصعبة حيث بدأ إنتشار إستخدامها مؤخراً في السعودية بسبب حدة المناخ و نوعية التربة هناك لا سيما نتائجها الممتازة في إنتاج ثمار ليست على قدر عال من الجودة شكلاً فقط بل و غنية أيضاً بالعناصر الغذائية بمستوى فوق المعتاد.

Table (2): Measured versus predicted sesame yield percentage of reduction by CROPWAT model. PR%= percent reduction, V1=Giza 32, V2=Toshky 1, V3=Shandaweel 3, V4=Sohag 3. BISm Model • هذا البرنامج تم عمله فى جامعة UC DAVISبالولايات المتحده الامريكيه. ويستخدم هذا البرنامج فى تقدير الاحتياجات المائيه لعدد كبير من المحاصيل الحقليه ومحاصيل الخضر والمحاصيل البستانيه تحت نظم الرى المختلفه ((Snyder et al., 2009. • و يعتبرهذا البرنامج من البرامج السهلة التشغيل والتى لا تستغرق وقت قليل لعمل جدوله للرى. أهمية إستخدام هذا النموذج • تقليل الفاقد من مياة الرى. • زيادة كفاءة إضافة المياة. • زيادة كفاءة المحصول فى استخدام المياة والاسمدة. وهذا سوفيؤدى الى: • نقص تكاليف الإنتاج نتيجة توفير الطاقة والأسمده • زيادة المحصول نتيجه وجود ظروف نمو أحسن وبالتالى زيادة دخل المزارع. يتكون البرنامج من ملف Excel يحتوى على عدد من Worksheets أهمهم خمسه تحت الاسماء التاليه: 1- Weather sheet 2- Crop sheet 3- CropRef. sheet 4- YTD sheet 5- sheetMake Schedule. جدولة الرى • لإجراء جدوله للرى لابد من معرفة متى اضيف مياة الرى وكمية المياة التى يجب اضافتها Table ( 3): Wheat seed yield and irrigation amounts as affected by changing irrigation schedule.

T1= irrigation with 100% of full irrigation; T2= irrigation with 75% of full irrigation; T3= irrigation with 50% of full irrigation; I4= irrigation with 100% of full irrigation until anthesis then irrigation with 50% of full irrigation until physiological maturity; WPact= water productivity under irrigation treatments (kg/mm); WPBIS= water productivity after using the new irrigation schedule (kg/mm). Table (4): Wheat seed yield and irrigation amounts as affected by changing irrigation schedule. FW= irrigation with fresh water; DW= irrigation with drainage water; WPact= water productivity under irrigation treatments (kg/mm); WPBIS= water productivity after using the new irrigation schedule (kg/mm). أظهرت النتائج ان طريقة حساب الاحتياجات المائيه بإستخدام برنامج CROPWAT يكون فيها إسراف فى إضافة المياه فى معظم المحاصيل (جدول 5 و 6). حسبت كفاءة الرى على اساس 75% تحت الرى بالرش و 85% تحت الرى بالتنقيط. جدول ( 6): تاريخ الزراعه و الحصاد والاحتياج المائى للمحاصيل الصيفيه المنزرعه بالتنقيط جدول ( 5): تاريخ الزراعه و الحصاد والاحتياج المائى للمحاصيل الشتويه المنزرعه بالرش اوالتنقيط Thank you

المخرجات المتوقعة إلمام بكافة الطرق الحديثة للزراعة فهمت واضح للزراعة المائية ونظمها وانواعها القدرة على تركيب انواع مختلفة للمحاليل المغذية لكل انواع النباتات ومراحلها الاطلاع على المشاكل التي قد يقع بها لتجنبها بتجربته تكون المادة مرجع له في جميع خطوات ومراحل هذا النوع من الزراعة مع كل هذه الميزات والضرورات الملحة دفعة نحو تبني ونشر هذه الثقافة الهامة للمجتمع ككل مراجع وقراءات مقترحة مادة تغذية النبات جامعة حلب للدكتور فهد صهيوني

كتب الزراعة

بدأت الزراعة المائية في اليابان بعد إستخدام الولايات المتحدة الأمريكية لهذا الأسلوب في بلدة كوفي التي تقع في طوكيو و ذلك مباشرة بعد قيام الحرب العالمية الثانية و بعد حدوث أضرار كبيرة في الخضراوات بشكل مطرد و متزايد بسبب تواجد غير الكائنات الميكروية في التربة. اليوم في أغلب أنحاء اليابان يتم القيام بالزراعة المائية من خلال أسلوبين رئيسيين ال "NFT" و أسلوب الرمل أو الحصى. بإستخدام ذلك النظام التكنولوجي الحيوي الحديث الذي تم تقديمه من خلال الزراعة المائية، توصل اليابانيون إلي نباتات على قدر عالي من الجودة و الخصائص على سبيل المثال الطماطم العملاقة التي تم إستعراضها في مهرجان تسوكيبا باليابان بالسنوات الماضية. نبتة الطماطم هذه أنتجت أكثر من 10. 000 ثمرة كبيرة! تم القيام بذلك من خلال أسلوب زيادة الإضاءة. الزراعة المائية للنباتات في اليابان الإعتماد الأول و الأساسي في عملية تدفق الغذاء على إستخدام ألواح تنطوي على الستايروفوم تطفو على السائل المغذي "الماء" حيث يتم إضافة مكعبات من اليوريثان مع الشتلات ثم إضافتها في ثقوب محددة في ألواح الستايروفوم، هذه الألواح يتراوح سمكها ما بين 1. 5 إلي 2 إنش حيث تكون صغيرة الحجم بما يكفي لتسمح لجذور النبات ليصل إلي السائل المغذي بالأسفل.

من الأفضل وضع حوض التغذية أعلى من مستوى خطوط الأنابيب وذلك من أجل تسهيل عملية خروج ودخول المياه.

يحب الكثير من الناس زراعة النباتات المختلفة سواء حول منازلهم أو في قطع أراض منفصلة ولكن عدم صلاحية التربة في بعض الأحيان يقف عائقاً أمام هؤلاء الناس في تنفيذ هذه الرغبة، لذلك اتجه المزارعون للبحث عن طرقٍ أخرى للزراعة لتخطي مشكلة عدم صلاحية التربة أو عدم توافر أماكن للزراعة مثل الزراعة المائية، فالزراعة المائية تعتمد على استخدام المياه كوسط لمساعدة النباتات على النمو، بالإضافة إلى استخدام بعض المواد والاحتياجات، فما هي طريقة الزراعة المائية؟ وما هي طريقة الزراعة المائية وما هي ايجابياتها؟ إيجابيات الزراعة المائية حل مشكلة عدم توافر مساحات من الأراضي للزراعة سواء في المنزل أو في الخارج، حيث يمكن توفير بعض الحاجات المنزلية دون الحاجة لشرائها من الخارج. حل مشكلة عدم خصوبة التربة وفقرها للعناصر المهمة لنجاح الزراعة، فبعض الأنواع من النباتات تفشل زراعتها بسبب فقر التربة للعناصر المهمة للنمو. حل مشكلة الجفاف، فالنباتات التي تُزرع بالطريقة المائية تمتص ما تحتاجه من الماء فقط وتترك البقية، وكذلك يتم من خلال هذه الطريقة التحكم بحموضة الوسط. تقليل فرصة نمو الجراثيم عند الزراعة فهذه الطريقة في الزراعة تعد طريقةً نظيفة، وكذلك تقليل فرصة نمو النباتات الغير مرغوب بها، والحصول على نباتات جيدة وذات نموٍ سريعٍ.

Facebook is showing information to help you better understand the purpose of a Page. See actions taken by the people who manage and post content. Page created - October 20, 2014 وحدة استنبات الشعير بمجمع الصناعات الزراعية بقرية أبو لهو الجنوبى محافظة مرسي مطروح لصالح وزارة الاستثمار والتعاون الدولى سبتمبر 2019 التشغيل التجريبى للوحدة It looks like you may be having problems playing this video. If so, please try restarting your browser. Close الشعير المستنبت وتكنولوجيا الزراعة بدون تربة It looks like you may be having problems playing this video. Close بداية العمل فى معمل الاستنبات الشعير المستنبت وتكنولوجيا الزراعة بدون تربة وحدة استنبات الشعير بمجمع الصناعات الزراعية بقرية أبو لهو الجنوبى محافظة مرسي مطروح لصالح وزارة الاستثمار والتعاون الدولى سبتمبر 2019 التشغيل التجريبى للوحدة

  • كيفية تعلم الفرنسية للمبتدئين
  • كورسات ايطالي للمبتدئين
  • المطرقة المائية pdf
  • مقامات القران للمبتدئين
تعلم اللغة الالمانية للمبتدئين
  1. زواج الامير عبدالعزيز بن مساعد بن عبدالعزيز شيلة
  2. خطة التدقيق الداخلي النصف سنوية
  3. بلد المليون في الموقع
  4. مواقع للتصميم على الصور